كيفية تنظيف الفرن بالخل

سنتحدث عن تنظيف الفرن بالخل الفرن هو واحد من الأجهزة الأساسية في المطبخ  ، لذلك يجب الحرص على الاهتمام به والحفاظ على نظافته بانتظام. ولكن بمرور الوقت وتنظيف الفرن بالخل يجب ان يتم بصفة دورية ، يمكن أن يتراكم الأوساخ والدهون داخل الفرن مما يؤدي إلى رائحة كريهة وتأثير على جودة الطعام. وهنا يأتي دور استخدام الخل كطريقة طبيعية وآمنة لتنظيف الفرن فذلك سيوفر تعب أيام في تنظيف الافران . في هذا المقال سوف نتعرف على تنظيف الفرن بالخل باستخدام طريقة مثالية في تنظيف الافران .

تنظيف الفرن بالخل
تنظيف الفرن بالخل

المكونات المطلوبة:

  • الخل الأبيض
  • ماء
  • قفازات لليد
  • قطعة قماش
  • صينية فارغة
  • ملعقة
  • فرشاة

الخطوات:

    1. قم بتحضير المحلول الخلي عن طريق خلط الخل الأبيض مع الماء الساخن بنسبة 1:1. يمكنك استخدام كمية أكبر أو أقل من المحلول حسب حجم الفرن ومدى تراكم الأوساخ داخله لضمان غسيل الافران.
    2. قم بإيقاف تشغيل الفرن واتركه يبرد تمامًا قبل البدء في عملية التنظيف و التاكد من برودة عيون الفرن . يجب عدم استخدام المحلول الخلي عندما يكون الفرن ساخنًا ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة الجلد.
    3. ضع القفازات و رش قطرات المحلول الخلي و الليمون داخل البوتاجاز بشكل جيد. تأكد من تغطية كل زاوية من زوايا الفرن بالمحلول الخلي.
    4. اترك المحلول الخلي في الفرن الكهربائي لمدة 15-30 دقيقة حتى يتمكن من العمل على تخليص الأوساخ والدهون داخل الفرن.
    5. بعد مرور الوقت المحدد ، استخدم الملعقة لإزالة الأوساخ والدهون المتراكمة داخل الفرن.
    6. ضع الأوساخ والدهون في صينية فارغة للحفاظ علي السجاد من البقع
    7. استخدم القطعة من القماش لمسح الفرن و العيون بالماء وإزالة أي بقايا من الدهون والخل والأوساخ المسدودة و الشحوم .
  1. يمكنك تكرار الخطوات 3-7 إثلاث مرات ذا كانت هناك بقايا من الأوساخ أو الدهون والملح داخل الفرن.
  2. بمجرد الانتهاء من عملية التنظيف ، قومي بفحص الفرن جيدًا للتأكد من عدم وجود بقايا من الأوساخ وضعي قماشا لمسح الفرن وتركها حتي تجف .
  3. يمكنك تشغيل الفرن لبضع دقائق لإزالة أي بقايا من الخل الابيض .
  4. في حالة عدم إتمام نظافة الفرن يجب ان تستعين بشركة متخصصة مثل شركة صيانة افران بالاحساء

صودا الخبز او بيكربونات الصوديوم هي مادة فعالة وغير سامة يمكن استخدامها في تنظيف الفرن في ثلاث ساعات ، بما في ذلك الفرن. فهي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، مما يجعلها أفضل خيارًا جيدًا لتنظيف الفرن بطريقة آمنة وفعالة. يمكن استخدام الصودا الخبز بعدة طرق، يمكن غمس مع الماء لتشكل عجينة يتم وضعها على الأماكن القذرة فوق الفرن واتركها لمدة قصيرة ثم يتم مسحها بإسفنجة ناعمة والمياه المغلية تساعد في تفكك الدهون . كما يمكن ان امزجي خلط الصودا الخبز مع الخل الأبيض والماء لتشكل خليط فعالًا منه و عصير  في وعاء فيصبُّ لتنظيف الفرن كل ساعة . وباستخدام الصودا الخبز و الثوم يمكن الحصول على فرن نظيف وصحي، دون الحاجة إلى استخدام المنظفات الكيميائية القوية التي تقوم بتنظيف الفرن بطرق خطيرة .

جهزى الخليط و الليمون في بخاخ و قومي باستخدام اسفنجة مبللة ورشي ملعقتين البيكنج او الصودا حتي تتاكد من سلامة الفرن .

يجب تنظيف الفرن الغاز بالخل بانتظام للحفاظ على نظافته ومنع تراكم الأوساخ والدهون. يمكن استخدام هذه الطريقة الطبيعية والآمنة للتخلص من الأوساخ بدلاً من استخدام المواد الكيميائية الضارة. كما يمكن استخدام الخل و الصودا او الملح لتنظيف أجهزة المطبخ الأخرى مثل الميكروويف والثلاجة. لذلك ، يمكن استخدام الخل كبديل آمن وفعال للمواد الكيميائية الضارة لتنظيف المطبخ بأكمله.

خدمات اخري :

شركة تنظيف بالاحساء     شركة مكافحة حشرات          شركة صيانة افران بالاحساء        شركة تنظيف خزانات بالاحساء

شركة تسليك مجاري بالاحساء                 صيانة افران بالدمام               صيانة افران بالنعيرية           شركة تنظيف بالجبيل